فصل: 7625 مكرر- مخلد أبو الهذيل العنبري البصري (يظهر أنه مخلد بن عبد الواحد).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.7621- مخلد بن جعفر الباقرحي.

له مشيخة سمعناها، سمع يوسف القاضي، ومُحمد بن يحيى المروزي.
وعنه أبو نعيم، ومُحمد بن العلاف وجماعة.
قال أحمد بن علي البادي: ثقة صحيح السماع إلا أنه لم يكن يعرف شيئا من الحديث.
وقال أبو نعيم: بلغنا أنه خلط بعد خروجنا من بغداد.
وقال الخطيب: حدثت، عَن أبي الحسن بن الفرات قال: كان مخلد بن جعفر أصوله صحيحة ثم إن ابنه حمله في آخر عمره على ادعاء أشياء منها: المغازي عن المروزي، والمبتدأ عن ابن علويه القطان، وتاريخ الطبري الكبير، فشرهت نفسه وقبل منه واشترى هذه الكتب وحدث بها فانهتك.
مات سنة تسع وستين وثلاث مِئَة وقد قارب التسعين.

.7622- مخلد بن حازم، أخو جرير بن حازم.

حدث عن عطاء.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه وهب بن جرير بن حازم.

.7623- مخلد بن خالد.

عن وكيع.
مجهول.
قلت: إن عنى أبو حاتم بقوله: شيخ مسلم، وَأبي داود فذاك صدوق فاضل نزل طرسوس ويعرف بالشعيري. انتهى.
وقد ذكر ابن أبي حاتم شيخ مسلم فقال: الشعيري، وقال: سألت أبي عنه فقال: لا أعرفه وذكر صاحب هذه الترجمة وقال: السميري، وقال: سألت أبي عنه فقال: مجهول.
قلت: وأنا أخشى أن يكونا واحدا وأن أبا حاتم ما عرفه.

.7624- (ز): مخلد بن عبد الرحمن بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي الأندلسي القرطبي.

رَوَى عَن أبيه، وَغيره.
قال ابن بشكوال في الصلة: كان ثبتا صدوقا لكنه اختلط قبل موته فترك الأخذ عنه.
ومات في شعبان سنة ثمانين وأربع مِئَة.

.7625- مخلد بن عبد الواحد، أبو الهذيل البصري.

رَوَى عَن حُمَيد الطويل وعلي بن جدعان.
وعنه مكي بن إبراهيم والناس.
قال ابن حبان: منكر الحديث جدا، وهو الذي روى، عَن عَلِيّ بن زيد عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن عَبد الرحمن بن سَمُرَة رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: رأيت البارحة عجبا رأيت رجلا من أمتي جاءه ملك الموت ليقبض روحه فجاءه بره والديه فرده عنه... الحديث بطوله.
رواه عنه عامر بن سيار.
وروى عنه شبابة بن سوار عن ابن جدعان وعن عطاء بن أبي ميمونة عن زر بن حبيش عن أُبي بن كعب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم بذاك الخبر الطويل الباطل في فضل السور فما أدري من وضعه، إن لم يكن مخلد افتراه، حدث به الخطيب عن ابن رزقويه عن ابن السماك، عَن عَبد الله بن روح المدائني عن شبابة.
قال محمد بن إبراهيم الكناني: سألت أبا حاتم عن حديث شبابة عن مخلد: من قرأ سورة كذا فله كذا؟ فقال: ضعيف.

.7626- (ز): مخلد بن عقبة بن شرحبيل بن السمط الكندي.

رَوَى عَن أبيه، عن جَدِّه حديث: إن الله إذا قضى على عبده قضاء لم يكن لقضائه رد.
وفيه قصة الأعرابي الذي قال: شيخ كبير به حمى تفور.
أخرجه ابن قانع من رواية حماد بن زيد عنه.
وقال العلائي في الوشي: لا أعرف حال عقبة، وَلا مخلد.

.2888 مكرر- مخلد بن عمرو الحمصي الكلاعي [كذا سماه ابن حبان وصوابه: خالد بن عمرو أبو الأخيل السلفي].

عن عُبَيد الله بن موسى.
كذا سماه ابن حبان وتكلم فيه.
وصوابه: خالد بن عمرو، كما مر [2888].
قال ابن حبان: روى عن عُبَيد الله عن الثوري، عَن الأَعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أصابت فاطمة صبيحة العرس رعدة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «زوجتك سيدا في الدنيا وهو في الآخرة من الصالحين يا فاطمة إنه لما أردت أن أصلك بعلي أمر الله جبريل فقام في السماء الرابعة وصف الملائكة صفوفا ثم زوجك من علي ثم أمر الله شجر الجنان فحملت الحلي والحلل ثم أمرها فنثرتها على الملائكة فمن أخذ يومئذ شيئا أكثر مما أخذ صاحبه افتخر به على صاحبه إلى يوم القيامة».
حدثناه الحسين بن عبد الله القطان حَدَّثَنا أبو الحسين بن بسطام الحراني حَدَّثَنا مخلد.
قلت: هذا باطل، ما تفوه به الثوري أصلا.

.7627- مخلد بن القاسم البلخي.

عن أبي مقاتل السمرقندي.
ضعفهما الدارقطني. انتهى.
قال الدارقطني في غرائب مالك: حدثنا محمد بن فارس بن حمدان المعبدي من كتابه حَدَّثَنا سلام بن محمد بن ناهض المقدسي حَدَّثَنا مخلد بن القاسم حَدَّثَنا أبو مقاتل السمرقندي عن مالك، عَن مُحَمد بن عمرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رفعه: يؤتى الميت في قبره فيقال: من ربك؟... الحديث.
قال الدارقطني: لا يصح عن مالك، وهو صحيح، عَن مُحَمد بن عمرو، وأبو مقاتل ومن دونه ضعفاء.
وبه إلى مالك عن سمي، عَن أبي صالح رفعه: من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له... الحديث. وقال: مرسل، وهو غير محفوظ عن مالك، وَلا عن سمي ومخلد ضعيف ومن دونه.
قلت: وأبو مقاتل هو حفص بن سلم تقدم [2644].

.7628- (ز): مخلد بن قريش.

يروي عن شعبة.
روى عنه محمد بن المصفى.
قال ابن حبان في الثقات: يخطىء.

.7629- مخلد بن مسلم القيسي.

عن كثير بن سلمة.
لا يصح حديثه وهو مجهول، قاله الأزدي.

.7625 مكرر- مخلد أبو الهذيل العنبري البصري [يظهر أنه مخلد بن عبد الواحد].

عن عبد الرحمن المدني عن ابن عمر عن عثمان.
قال العقيلي: في إسناده نظر.
محمد بن أبي بكر المقدمي: حدثنا أغلب بن تميم المسعودي حَدَّثَنا مخلد أبو الهذيل، عَن عَبد الرحمن المديني عن ابن عمر عن عثمان رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تفسير قوله تعالى: {له مقاليد السماوات والأرض} فقال: يا عثمان، ما سألني عنها أحد قبلك تفسيرها: لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله وبحمده وأستغفر الله، وَلا قوة إلا بالله الأول والآخر والظاهر والباطن بيده الخير يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.
فيها من الأجر كمن قرأ القرآن والتوارة والإنجيل والزبور وكمن حج البيت واعتمر... الحديث.
قلت: هذا موضوع فيما أُرَى. انتهى.
وقد قال النباتي: لا يعرف هذا من وجه يصح وما أشبهه بالوضع.
وقد تقدم قريبا مخلد بن عبد الواحد أبو الهذيل البصري [7625] فالذي يظهر أنه هو.

.7630- مخلد أبو عبد الرحمن.

عنِ ابن عجلان.
أتى بخبر منكر.

.-مَنِ اسْمُهُ مُخول ومِخْيَس:

.7631- مُخول بن إبراهيم بن مُخول بن راشد النهدي الكوفي.

رافضي بغيض صدوق في نفسه.
روى عن إسرائيل.
قال أبو نعيم: سمعته ورأى رجلا من المسوِّدة فقال: هذا عندي أفضل وأخْيَر من أبي بكر وعمر. انتهى.
ذكره العقيلي في الضعفاء وساق كلام أبي نعيم وفيه: أن أبا نعيم قال: وقف علينا بعض المسوِّدة فرأى مُخول أنامله وكان كريه المنظر فتنحيت عنه فقال لي مُخول: لم تنحيت عن هذا؟ هذا عندي أخير، أو أفضل فذكره بالشك.
وقال ابن عَدِي بعد أن أخرج له أحاديث عن إسرائيل: ومُخول أكثر روايته عن إسرائيل، وقد روى عنه ما لم يروه غيره وهو من متشيعي الكوفة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه عبد العزيز بن منيب وأهل بلده.

.7632- مِخْيَس بن تميم.

عن حفص بن عمر.
مجهول وكذا شيخه.
روى عنه هشام بن عمار خبرا منكرا عن حفص بن عمر: حَدَّثَنا إبراهيم بن عبد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: الاقتصاد في النفقة نصف العيش، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: لا يتابع على حديثه، ثم أورد له من طريق هشام بن عمار عنه عن بهز بن حكيم، عَن أبيه، عن جَدِّه: إن الله خلق مِئَة رحمة... الحديث.

.-مَنِ اسْمُهُ مدرك:

.7633- مدرك بن عبد الله الأزدي.

عنِ ابن عمر.

.7634- ومدرك بن عبد الله، شيخ للهيثم بن عدي.

.7635- ومدرك أبو زياد.

عن عائشة.
مجهولون.
لكن في صاحب عائشة نظر، قاله الدارقطني. انتهى.
والراوي عن ابن عمر ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: شيخ غزا مع معاوية وروى، عَن عَبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا وإن الإيمان إذا وقعت الفتن: بالشام».
روى محمد بن المهاجر عن العباس بن سالم عنه.
قلت: وأبو زياد ذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الثقات فقال: مولى علي، روى عنه الربيع بن صالح. وشيخ الهيثم بن عَدِي ما عرفته.

.7636- مدرك بن عبد الرحمن الطفاوي.

عن حميد الطويل.
له مناكير.
قال ابن حبان: أستحب مجانبة ما انفرد به.
يحيى بن خذام السقطي: حدثنا مدرك بن عبد الرحمن، عَن حُمَيد، عَن أَنس رضي الله عنه حديث: أتاني جبريل فقال: يا محمد، حب من شئت فإنك مفارقه واجمع ما شئت فإنك تاركه واعمل ما شئت فإنك لاقيه.

.7637- مدرك [بن حمزة] القُهُنْدُزي:

عن النعمان بن ثابت.
مجهول.
وهو ابن حمزة.

.7638- مدرك بن منيب.

عن أبيه.

.7639- ومدرك الطائي.

عداده في التابعين.
مجهولان. انتهى.
وقد ذكر ابن حبان في الثقات الأول.

.7640- مدرك أبو الحجاج.

أنه رأى عليا.
حدث عنه الخريبي.
لا يعرف.